محسن السنيدي
عدد المساهمات : 17 تاريخ التسجيل : 12/03/2010
| موضوع: الصدق امانة والكذب خيانة الأربعاء أبريل 21, 2010 5:42 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]إخوانا الكرام ، الصدق أمانة ، والكذب خيانة ، الصدق أمانة والكذب خيانةلكن في حديث يقصم الظهر :(( كبرت خيانة أن تحدث أخاك حديثاً هو لك مصدق أنت به كاذب )) .[أخرجه الإمام أحمد عن نواس بن سمعان ] .لا تحابي نفسك ، إن حدثت أخاك حديثاً وهو لك به مصدق ، وأنت له به كاذب فقد ارتكبت خيانة ، خيانة كبيرة جداً .(( كبرت خيانة أن تحدث أخاك حديثاً هو لك مصدق أنت به كاذب )) .[أخرجه الإمام أحمد عن نواس بن سمعان ] .والكذب مهما يكن في توافه الأمور فهو كذب ، كان النبي صلى الله عليه وسلم في بيت أقربائه فيما يبدو ، فسمع امرأة تقول لابنها تعال هاك أي خذ ، فالنبي انتبه ، قال لها ماذا أردت أن تعطيه ؟ قالت : تمرة ، قال : أما إنه لو لم تفعلي لكتبت عليك كذبة ، تعال هاك.لي قريب مقيم بأمريكا ، جاء في الصيف ، فابنه الصغير يبدو أنه نشيط نشاطاً زيادة عن الحدود الطبيعي ، فجدته قالت له : اهدأ ومساء سآخذك إلى مكان جميل ، فهدأ لأنه صدقها ، فارتاحت ، في المساء لم تأخذه ، وهي بالأساس لا تنوي أن تأخذه ، لكن بهذه الطريقة تسكته ، هو صغير جداً قال لجدته : أنت إنسانة كاذبة .
●[size=9]●
[/size] ..على كل إنسان أن يلتزم الصدق لأن الصادق إنسان عزيز النفس~
يا أخوان الأب قدوة ، إياك ، ثم إياك ، ثم إياك أن تكذب لا على أولادك ، ولا على زوجتك ، قل الحق ولو كان مراً ، الصادق عزيز النفس . عفواً لو أنت ذهبت إلى بيروت ، وقال لك شخص : أرجو أن تأتي بهذه الحاجة وأنت نسيته ، فلما عدت سألك ، هل أتيت بها ؟ لو قلت له مفقودة ، هو ما عنده إمكانية يحقق ، سكت ،
لكن أنت ألا تصغر أمام نفسك ؟ يصبح انهدام داخلي ، لو تجرأت وهو إنسان غالٍ عليك ، قلت له والله نسيت ، ينزعج منك ، لكن بعد الانزعاج تشعر بعزة الصدق ، تكلم ، قل نسيت ، لا تقل ما وجدتها
● [size=9]●
[/size]يعني في حالات كثيرة جداً لا يستطيع الآخر أن يكتشف الآخر ما إن كان صادقاً أو كاذباً ، كن صادقاً ، وهييء نفسك لموقف صعب ، لكن الصدق منجاة ، والكذب مهواة .
أي الأب ، الأم ، المعلم ، الأخ الأكبر ، مدير المحل ، مدير معمل ، مدير جامعة ، مدير مستشفى ، حاول أن تقول صادقاً .
هل تصدقون أن أحد رواة الحديث الشريف ، لأنه كذب على فرسه الذي أتى من المدينة إلى البصرة ليأخذ حديثاً عن هذا الراوي ، من المدينة للبصرة ، جاء ليأخذ حديثاً عن أحد الرواة ،
قبل أن يصل إليه رآه يجمع ثوبه هكذا ، موهماً فرسه بأن فيها شعيراً ، فلما أقبلت عليه أمسك بزمامها ، لا يوجد شعير ، لم يقبل أن يأخذ عنه الحديث ، أي الذي يكذب على فرسه ليس مؤهلاً أن يؤخذ عنه حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم .
أحبّ شيء إلى الله تعالى الشاب التائب :
● [size=9]●
[/size] أيها الأخوة ، (( إن الصدق يهدي إلى البر وإن البر )) لما أنت تصدق مع الناس بعد حين تصدق مع نفسك ، وبعد حين تصدق مع ربك ، والله الذي لا إله إلا هو لو ألغي الكذب من حياتنا ، لكنا بحال آخر ، المرأة صادقة ، الزوج صادق ، المدير العام صادق الموظف صادق ، أما آلاف الحالات بإمكانك أن تكذب ، ولا أحد يكتشف أنك كاذب .
(( كبرت خيانة أن تحدث أخاك حديثاً هو لك مصدق أنت به كاذب )) . [أخرجه الإمام أحمد عن نواس بن سمعان ] .
لذلك ورد في الأثر : (( أحب ثلاثاً ، وحبي لثلاث أشد ، أحب الطائعين ، وحبي للشاب الطائع أشد)) يعني إنسان بالثمانين لا يعصي الله ، أما بالخامسة عشر ، بالسادسة عشر ، بالثامنة عشر كتلة اندفاعات ، كتلة شهوات ، لا يوجد شيء أحب إلى الله تعالى من شاب تائب.
(( إن الله يباهي الملائكة بالشاب التائب ، ويقول انظروا عبدي ترك شهوته من أجلي )) . (( أحب ثلاثاً ، وحبي لثلاث أشد ، أحب الطائعين ، وحبي للشاب الطائع أشد ، أحب المتواضعين ، وحبي للغني المتواضع أشد)) .
والله أيها الأخوة ، لو التقيت بغني مؤمن تشتهي الغنى منه ، من تواضعه ، من سخائه ، من حبه للآخرين . (( وأحب الكرماء ، وحبي للفقير الكريم أشد )) . يحب الطائعين وحبه الشاب الطائع أشد ، يحب المتواضعين وحبه للغني المتواضع أشد ، يحب الكرماء وحبه للفقير الكريم أشد . (( أبغض ثلاثاً ، وبغضي لثلاثٍ أشد ، أبغض العصاة ، وبغضي للشيخ العاصي أشد )) .
(( وأبغض المتكبرين وبغضي للفقير المتكبر أشد )) . يكذب ، يدعي ما ليس له ، كيف يستطيع الفقير أن يتكبر ؟ بالكذب . (( وأحب الكرماء ، وحبي للفقير الكريم أشد )) .
●●
..الدين منهج موضوعي عليك أن تطبقه حتى تقطف ثماره ~
أيها الأخوة ، لابد من أن نقف وقفة متأنية عند ما يجري في البيت ، هذا الطفل ما في داعي أن نعمل له محاضرات ، يكفي أن نكون قدوة له ، القدوة قبل الدعوة ، يكفي أن تكون أنت مثلاً أعلى لهم ، وأمه كذلك ، وأخوه الأكبر كذلك ، الأمر يستقيم ، أحياناً تقول التربية تحتاج إلى معلومات ، إلى دراسات ، لا ، لا ، عندنا قاعدة : الانتفاع بالشيء ليس أحد فروع العلم به ، كيف ؟
يأتي إنسان يحمل دكتوراه في التكييف ، جامعة كبيرة ، يشتري مكيفاً ، يضغط مفتاح التشغيل يأتيه الهواء البارد ، لكنه على علم بكل ما يجري بهذا الجهاز ، موضوع الغاز ، تحول الغاز إلى جو بارد ...إلخ .
لو جاء إنسان لا يقرأ ولا يكتب واشترى مكيفاً ، وضغط مفتاح التشغيل يأتيه الهواء البارد مع أنه لا يفقه شيئاً مما يجري في هذا الجهاز ، فقال العلماء : الانتفاع بالشيء ليس أحد فروع العلم به .
يعني أنت حينما يصدق ابنك ، من دون تعمق ، من دون تحليل ، من دون فلسفة ، يقطف كل ثمار الصدق ، وحينما يكذب الإنسان من دون تحليل ، من دون تعميق ، من دون يتحمل كل نتائج الكذب . فعظمة هذا الدين ، منهج موضوعي ، هو أنت حللته تحليلاً عميقاً ، لو لم تحلل هذا المنهج يكفي أن تطبقه ، حتى تقطف كل ثماره .
●[size=9]●
[/size]
..الصدق يجب أن يكون شمولياً يشمل كل أفراد الأسرة ~
لذلك هذا الموضوع موضوع الصدق يجب أن يكون شمولياً ، بدءاً من الأب وانتهاءً بالصغير ، حتى في دراسات الآن الطفل الرضيع أحياناً تنظفه ، وتطعمه ، ويبكي فإذا حملته عودته وهو في سن الشهر أنه لو كان قد أكل ، وارتوى ، وكان نظيفاً ، لكن يحب من يعتني به زيادة ، فيبكي تحمله ، أما في أب لا يحمله ، ما دام نظيفاً وآكل أكلاً جيداً ،
لا يحمله ، ما عاد يبكي بلا سبب ، أنت عودته يبكي بلا سبب ، لما حملته عودته يبكي بلا سبب . إخوانا الكرام ، أكثر ما يعاني الآباء من أبنائهم في سنوات متقدمة من حياتهم أخطاء مارسوها حينما كان الأطفال صغاراً . والحمد لله رب العالمين.
./...انتهت الدورة الرابعة ,.
| |
|