أهلا وسهلا بكم في منتديات الهبيري

أرجو التسجيل في المنتدى كي يظهر لكم الاقسام المحجوبة عن الزوار

مع تحيات مدير المنتدى
( ابن هبيري )
أهلا وسهلا بكم في منتديات الهبيري

أرجو التسجيل في المنتدى كي يظهر لكم الاقسام المحجوبة عن الزوار

مع تحيات مدير المنتدى
( ابن هبيري )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ألف هلا ومليار مرحباً بوجودك في أحلا منتدياتنا نورت بإشراقاتك الحلوة بيننا
الساعة الآن

flat fee realtor.com
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أبو أكرم
[التربية الاجتماعيه) : (الكلام البذئ] Vote_rcap[التربية الاجتماعيه) : (الكلام البذئ] Voting_bar[التربية الاجتماعيه) : (الكلام البذئ] Vote_lcap 
ابن هبيري
[التربية الاجتماعيه) : (الكلام البذئ] Vote_rcap[التربية الاجتماعيه) : (الكلام البذئ] Voting_bar[التربية الاجتماعيه) : (الكلام البذئ] Vote_lcap 
علي
[التربية الاجتماعيه) : (الكلام البذئ] Vote_rcap[التربية الاجتماعيه) : (الكلام البذئ] Voting_bar[التربية الاجتماعيه) : (الكلام البذئ] Vote_lcap 
محسن السنيدي
[التربية الاجتماعيه) : (الكلام البذئ] Vote_rcap[التربية الاجتماعيه) : (الكلام البذئ] Voting_bar[التربية الاجتماعيه) : (الكلام البذئ] Vote_lcap 
أبوفا
[التربية الاجتماعيه) : (الكلام البذئ] Vote_rcap[التربية الاجتماعيه) : (الكلام البذئ] Voting_bar[التربية الاجتماعيه) : (الكلام البذئ] Vote_lcap 
ضيف جديد
[التربية الاجتماعيه) : (الكلام البذئ] Vote_rcap[التربية الاجتماعيه) : (الكلام البذئ] Voting_bar[التربية الاجتماعيه) : (الكلام البذئ] Vote_lcap 
مجاهد الهبيري
[التربية الاجتماعيه) : (الكلام البذئ] Vote_rcap[التربية الاجتماعيه) : (الكلام البذئ] Voting_bar[التربية الاجتماعيه) : (الكلام البذئ] Vote_lcap 
AHMEDZEFAN
[التربية الاجتماعيه) : (الكلام البذئ] Vote_rcap[التربية الاجتماعيه) : (الكلام البذئ] Voting_bar[التربية الاجتماعيه) : (الكلام البذئ] Vote_lcap 
safa7
[التربية الاجتماعيه) : (الكلام البذئ] Vote_rcap[التربية الاجتماعيه) : (الكلام البذئ] Voting_bar[التربية الاجتماعيه) : (الكلام البذئ] Vote_lcap 
bedo806
[التربية الاجتماعيه) : (الكلام البذئ] Vote_rcap[التربية الاجتماعيه) : (الكلام البذئ] Voting_bar[التربية الاجتماعيه) : (الكلام البذئ] Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» الحل النهائي للرابيدشير و الميجا أبلود و غيره..حمل بأقصى سرعه و إستكمل التحميل!!
[التربية الاجتماعيه) : (الكلام البذئ] Emptyالأربعاء يونيو 13, 2012 11:58 pm من طرف bedo806

» ارجو الترحيب
[التربية الاجتماعيه) : (الكلام البذئ] Emptyالأحد يناير 15, 2012 3:11 am من طرف ضيف جديد

» الضيف واااقف ..
[التربية الاجتماعيه) : (الكلام البذئ] Emptyالجمعة مارس 04, 2011 11:14 pm من طرف ابن هبيري

» @@ترحيب حار الســــــــــــــــــــفاح زنــــــــــــــــــــجبار @@
[التربية الاجتماعيه) : (الكلام البذئ] Emptyالجمعة فبراير 25, 2011 2:48 am من طرف ابن هبيري

» ولاتحسبن الله غافل عما يفعله الضالمون
[التربية الاجتماعيه) : (الكلام البذئ] Emptyالأحد مايو 09, 2010 6:37 pm من طرف أبو أكرم

» الرسم بالعظم‎
[التربية الاجتماعيه) : (الكلام البذئ] Emptyالأحد مايو 09, 2010 6:25 pm من طرف أبو أكرم

» فن الكفرات المستخدمة
[التربية الاجتماعيه) : (الكلام البذئ] Emptyالأحد مايو 09, 2010 6:20 pm من طرف أبو أكرم

» برنامج صانع شهادات التقدير
[التربية الاجتماعيه) : (الكلام البذئ] Emptyالجمعة مايو 07, 2010 4:56 am من طرف أبو أكرم

» حمل اقوي قاموس متعدد اللغات ناطق بالصور !!
[التربية الاجتماعيه) : (الكلام البذئ] Emptyالجمعة مايو 07, 2010 4:49 am من طرف أبو أكرم

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.


 

 [التربية الاجتماعيه) : (الكلام البذئ]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محسن السنيدي




عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 12/03/2010

[التربية الاجتماعيه) : (الكلام البذئ] Empty
مُساهمةموضوع: [التربية الاجتماعيه) : (الكلام البذئ]   [التربية الاجتماعيه) : (الكلام البذئ] Emptyالأربعاء أبريل 21, 2010 5:48 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[size=9] [size=12]●[/size]
[/size]


]التربية الاجتماعيه) : (الكلام البذئ]


.
(بسم الله الرحمن الرحيم)



الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين ، اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات .
أيها الأخوة الكرام ، مع الدرس السابع من دروس تربية الأولاد في الإسلام ، ولازلنا في التربية الاجتماعية .


[size=9]
[/size]



..الأب البطل يعزو أخطاء أولاده إليه ~

سبق أن تحدثنا عن الكذب كظاهرة اجتماعية خطيرة جداً في الأسرة ، وكذلك السرقة ، وقد ذكرت في الدرس الماضي الأسباب البعيدة التي تدعو الطفل إلى أن يأخذ من أبيه وأمه دون أن يستأذنهم .


واليوم ننتقل إلى الكلام ، هناك كلام لا يليق بشاب يعتني أبواه به ، كلام بذيء ، كلمات ساقطة ، كلمات سوقية ، كلمات فيها لفظ العوارت ، كلمات فيها سُباب ، كلمات فيها لعن ، هذه الظاهرة ، ظاهرة الكلام البذيء ، الكلام الفاحش ، الكلام النابي ، الكلام الذي يجرح المشاعر .



بادئ ذي بدء : انطلاقاً من مقدمة ذكرتها لكم كثيراً ، أن الأب البطل يعزو أخطاء أولاده إليه ، والأم كذلك ، الكلام البذيء ، والكلام الساقط ، والكلام الفاحش ، يعود إلى جو الأسرة ، وجو الطريق ، وجو المدرسة .


تصور بيتاً الأب منضبط ، لا يوجد كلمة لا تليق ، لا يوجد كلمة فاحشة ، العورات لا تذكر إطلاقاً ، الطُرف الساقطة لا تذكر إطلاقاً ، ما دام هذا الابن نشأ في بيت منضبط ، منضبط بالكلام ، منضبط بالتعبير ، أنى لهذا الطفل أن يتلفظ كلمات بذيئة ؟.



..أهم الأسباب التي تدعو الطفل إلى أن يتكلم كلاماً بذيئاً~

جو البيت :
أيها الأخوة الكرام ، الحقيقة الأولى أن السبب هو جو البيت ، أب غضوب في ساعات الغضب يسب الدين أحياناً ، فالطفل يستمع إلى أب يسب الدين ، فإذا غضب يقلد أباه من السبب ؟ الأب ، في ساعة المزاح الرخيص يسمي العورة باسمها ، يستمع الطفل إلى حديث أبيه مع أصدقائه ، فإذا أراد أن يقلد أباه استخدم العبارات نفسها .


أقول لكم بمنتهى الصراحة : البيت المنضبط في الأعم الأغلب أن الأولاد ينضبط لسانهم ، وجزء كبير من الأخلاق ضبط اللسان ، يا رسول الله وهل نؤاخذ بما نقول ؟ فقال عليه الصلاة والسلام لسيدنا معاذ :

(( ثكلتك أمك ! وهل يكب الناس على مناخرهم في النار إلا حصائد ألسنتهم ؟ )) .
[أخرجه الطبراني عن معاذ بن جبل ] .

(( لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه )) .
[أخرجه الإمام أحمد عن أنس بن مالك ] .

والله الذي لا إله إلا هو أعرف أشخاصاُ لو تعاشرهم خمسين عاماً لا يمكن أن يصدر منهم كلمة بذيئة واحدة ، ولا فاحشة ، هذا الذي نتمناه أن يكون واضحاً لدى الأخوة الآباء والأمهات والمعلمين .



..ينبغي علينا دائماً أن تستخدم العبارات المهذبة جداً~


أيها الأخوة ، لو دخلنا في التفاصيل ، دخل النبي عليه الصلاة والسلام على ابنته فاطمة ، وكانت مريضة ، حمى أصابتها ، فقال لها : ما لك يا بنيتي ؟ قالت : حمى لعنها الله قال : لا تلعنيها ، فو الذي نفس محمد بيده لا تدع مؤمن وعليه من ذنب .

لا تعود نفسك تلعن أمام أولادك ، الله يلعن الساعة التي عرفته فيها ، هذه لعن الساعة ، و لعن الأشخاص ، ولعن الأولاد ، عود نفسك ألا تلعن .
(( ليس المؤمن بطعَّان ولا لعَّان ، ولا فاحش ولا بذيء )) .
[أخرجه الترمذي عن عبد الله بن مسعود ] .

كلامه ما فيه لعن ، لا تلعنيها ، فو الذي نفس محمد بيده لا تدع المؤمن وعليه من ذنب، عود نفسك ألا تلعن شيئاً ، في عبارات مهذبة ، أين فلان ؟ في الحمام ،يجدد وضوءه وفي عبارات أخرى ، يقوم في البيت بثيابه الداخلية ، الثياب الداخلية مهذبة ، كلمة مهذبة ، وفي كلمات أخرى لا تليق .
إذاً ينبغي أن تستخدم العبارات المهذبة جداً حتى في الأماكن التي لا يصح أن نذكر اسمها بالتفصيل .

[size=9][/size]

..على المؤمن ألا يستخدم كلمات تثير الشهوة~

شيء آخر : لا يستخدم النبي كلمة تثير الشهوة ، أسماء دخلت عليه بثياب رقيقة فقال : يا بنيتي إن هذه الثياب تصف حجم عظامك ، كلمة عظم لا تثير الشهوة إطلاقاً ، أي كلمة أخرى ممكن أن تثير الشهوة ، يا بنيتي إن هذه الثياب تصف حجم عظامك فقط .
﴿ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ ﴾ .
( سورة النساء الآية : 43 ) .

هل من كلمة لطيفة معبرة دون أن تثير خيال طفل صغير ؟ ﴿ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ ﴾ .

﴿ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً ﴾ .
( سورة النساء الآية : 43 ) .

﴿ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ ﴾ مفهومة ، لكن الصغار لا يفهمون منها شيئاً ، هذا قرآن .


﴿ فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلاً خَفِيفاً ﴾ .
( سورة الأعراف الآية 189 ) .

كلمة ﴿ تَغَشَّاهَا ﴾ ، أو ﴿ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ ﴾ .

﴿ وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ ﴾ .
( سورة المؤمنون ) .

كل أنواع الشذوذ ، والكلمات التي يذكرها معظم الناس بألفاظها القبيحة ، دخلت بكلمة ﴿ فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ ﴾ .

﴿ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ ﴾ .( سورة المؤمنون ) .

امرأة تشكو زوجها (دقق في تهذيبها) ، قالت : يا أمير المؤمنين ، إن زوجي صوام قوام ، في النهار صائم ، وفي الليل قائم ، سيدنا عمر يبدو كان منشغلاً قام قال لها : بارك الله لكِ بزوجك ، قال له سيدنا علي : إنها تشكو زوجها ، إنها لا تمدحه ، تشكو زوجها ، انظر إن زوجي صوام قوام ، لا ينام معي مثلاً ، إن زوجي صوام قوام .

[size=9][/size]

..إذا كانت الكلمات التي تلقى في البيت منتقاة فالطفل لا يتعلم إلا الأدب ~

أيها الأخوة ، إحدى زوجات الصحابة دخلت على السيدة عائشة بثياب رثة ، فلما سألتها عن حالها ، قالت : إن زوجي صوام قوام ، موضوع ثانٍ ، فالنبي استدعى زوجها وأمره أن يعطيها حقها ، إن لزوجك عليك حقاً ، في اليوم التالي جاءت هذه المرأة ، ودخلت على السيدة عائشة ،

الكلمتين الدقيقتين عطرة نضرة ، في نضارة ، وفي عطر ، قالت لها : ما الذي حصل ؟ استمعوا إلى أدب الصحابيات ، قالت : أصابنا ما أصاب الناس .

والله يمكن أن نتعلم من أقوال الصحابة الذين عاشوا قبل ألف و أربعمئة عام أعلى درجات الأدب الرفيع ، تكلموا عن كل شيء ، لكن بألفاظ لطيفة ، بكنايات لطيفة ، مؤدبة ، فإذا أنت كنت كأب ،


وأنت أيتها الأم كل الكلمات التي تلقى في البيت منتقاة ، بأعلى درجات الأدب ، أغلب الظن الفتاة الصغيرة ، والابن الصغير لا يتعلم إلا الأدب .
أنا أقول لكم كلمة : مستوى الأب والأم لا في الشهادات التي يحملها بل مستواه في تربية أولاده ، أحياناً تجد طفلاً يلفت النظر .


أنا قبل مرحلة ليست بالبعيدة كنت أوزع عقب خطبة الجمعة لكل طفل أتى مع أبيه قطعة حلوى ، تشجيعاً له ، لكن من خلال هذا التوزيع وجدت الأطفال أصناف ، بعض هؤلاء الصغار يتأبى أن يأخذ هذه الحلوى ،

عنده تأبي ، أو عنده اعتزاز ، لا شكراً ، أنا أجهد أن أعطيه هذه القطعة ، أطلب من أبيه أن يعينني على إقناعه بأخذها ، معناها تربى تربية عالية جداً في البيت ، شيء جميل ، طفل آخر يأخذها مني بسهولة ، لكنه يشكرني عليها شكراً أستاذ ، هذا نموذج ثانس ، طفل ثالث قبل خمسة أمتار عينه على القطعة ، لا ينظر لا إليّ ولا إلى أحد ، إلى أن يأخذها ويمشي ،


هذا الثالث ، في قسم رابع يأتي مرتين ثالثة ، أما في قسم خامس أعاذنا الله من هؤلاء ، أطول مني بكثير لكن ما في شيء ، أين القطعة التي تخصني ؟ أما أول قسم يلفت النظر ، أدب ، وعفة ، وتأبي ، وقد يشتهيها مثل الآخرين ، لكنه تربى تربية عفيفة .



..من أراد محاورة إنسان ينبغي أن ينزل إلى مستواه و ألا يميز نفسه عليه بكلمة~

إخوانا الكرام ، من أقوال النبي عليه الصلاة والسلام :
(( سِبابُ المسلم فُسُوق ، وقِتاله كُفْر )) .
[أخرجه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي عن عبد الله بن مسعود ] .

أي ممكن أن تتحاور مع إنسان عشر ساعات ، وما تسمعه كلمة قاسية ، لا تفهم ، لا هذه الكلمة قاسية ، أرى خلاف ما ترى ، أنا لي رأي آخر ، ومعي له دليل ، يمكن أن تحاور أخاك حواراً طويلاً دون أن تجرحه ، أي أنت ممكن أن تحاور إنساناً عشر ساعات وتستخدم الكلام المهذب ،

أرى بخلاف ذلك ، ومعي دليل ، ولعلك توهمت الحقيقة كذا ، أما لا تفهم ، لا يصح .
تعلموا من الإمام الشافعي ، حينما قال : أنا على حق ، وقد أكون مخطئاً والآخر على الباطل وقد يكون مصيباً .

ألا تريدون منهج النبي في ذلك ؟ الذي علمه القرآن قال :

﴿ وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى ﴾ .
( سورة سبأ الآية : 24 ) .

يعني أنت حينما تحاور إنساناً إياك أن توهمه أنك أنت وحدك العالم و هو جاهل ينبغي أن تنزل إلى مستواه ، و ألا تميز نفسك عليه بكلمة ، ﴿ وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى ﴾ .


﴿ أَوْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ﴾ .
( سورة سبأ الآية : 24 ) .

يعني الحق كرة ، قد تكون عندي ، وقد تكون عندك ، سوف نتحاور ، أما أنا الذي أعرف ، أنت لا تعرف .
قال شخص تركي ، أحب أن يفسر القرآن ، قال :

﴿ وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْحُبُكِ ﴾ .
( سورة الذاريات ) .

قال : السماء كل ما علاك فهو سماء ، هذا نعرفه نحن وأنتم ، أما ﴿ ذَاتِ ﴾ هذا شيء نعرفه نحن أما أنتم لا تعرفونه ، هذه ﴿ ذَاتِ ﴾ ، قال أما ﴿ الْحُبُكِ ﴾ هذا شيء لا نعرفه لا نحن ولا أنتم ، لا نحن العلماء فكيف أنتم الجهلاء ؟ .



..على كل إنسان أن يكون في مستوى من يحاور ~

هناك توجيهات قاسية جداً ، هناك تقييمات باطلة ، هناك استعلاء ، عود نفسك أن تجعل نفسك في مستوى مَنْ تُحاور ، قال تعالى :

﴿ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ﴾ .
( سورة النحل الآية : 125 ) .

أي إذا كان هناك ألف عبارة حسنة ينبغي أن تختار من كل هذه العبارات ما هو أحسن .

﴿ ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ﴾ .
( سورة النحل الآية : 125 ) .

أما في المجادلة ﴿ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ﴾ ، المجادلة في خصومة ، الأفكار مرتبطة بكرامة الإنسان فحاول أن تكون قرآنياً في هذا التوجيه ، ﴿ وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ﴾ .
في آية أخرى :
﴿ قُلْ لَا تُسْأَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا وَلَا نُسْأَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ ﴾ .
( سورة سبأ ) .

ما قولكم ؟ ﴿ لَا تُسْأَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا ﴾ ، هل دعوة النبي جريمة ؟ ﴿ وَلَا نُسْأَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ ﴾ ، الآية الأولى بمستوى واحد ، أما الثانية فيها تواضع بالغ ، هذا منهج القرآن في حوار الطرف الآخر ، أما الاستعلاء والسُباب ، والاتهام ، والكلمات القاسية ، هذه تثير فتناً لا تنتهي .
[size=9][/size]

..الإنسان كلما تواضع رفعه الله وكلما تكبر وضعه الله عز وجل~

ألا تحبون أن تروا أدب القرآن الكريم ؟ سيدنا يوسف حينما قال :
﴿ وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ ﴾ .
( سورة يوسف الآية : 100 ) .

أين كان ؟ كان في الجب ، وكان في السجن ، أيهما أكثر خطراً ؟ الجب ، الجب احتمال موته كبير جداً ، أما السجن الحياة مضمونة ، فقد حريته فقط ، قال :
﴿ وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ ﴾ .
( سورة يوسف الآية : 100 ) .

لمَ لم يقل من الجب ؟ لأنه إذا قال من الجب ذكّر إخوته بعملهم السيئ ، أراد أن يتجاوز عن أعمالهم ، قال : ﴿ وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ ﴾ ، ما قال من بعد ما تآمروا على قتلي ، قال :

﴿ مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي ﴾ .
( سورة يوسف الآية : 100 ) .

يعني جعلهم بريئين ، أما الذي أوقع بينه وبينهم الشيطان ، والحقيقة ليست كذلك لكن تعلموا أدب الحوار ، كلما الإنسان ارتقى تجد كلامه مهذباً جداً .
مرة أحد علماء مصر الكبار توفي رحمه الله ، سافر إلى بريطانيا لإجراء عملية في عينيه ، فجاءت رسائل بعشرات الألوف ،


شيء يلفت النظر ، إذاعة لندن أجرت معه حواراً أنا سمعته ، سُئل عن هذه المكانة التي حباه الله بها ، فسكت ، اعتذر ، ضيع السؤال فلما ألح المذيع عليه ، قال : لأنني محسوب على الله ، عبارة مهذبة جداً ، أنا عالم ، لا هذه ثقيلة ، أنا طالب علم مهذبة ، طالب علم ، الإنسان كلما تواضع رفعه الله ، وكلما تكبر وضعه الله عز وجل .


فسيدنا يوسف كان في أعلى درجات اللطف مع إخوته ، ﴿ مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي ﴾ .



..المسلمُ من سَلِمَ المسلمون من لسانه ويده ~

(( إن من أكبر الكبائر، أن يلعن الرجل والديه )) .
[أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي عن عبد الله بن عمرو بن العاص ] .

قَلّ ما تجد إنساناً يلعن والديه ، أما حينما تسيء إلى الناس تسبب لعن والديك لذلك من أدق الأحاديث الأخلاقية :
(( المسلمُ من سَلِمَ المسلمون من لسانه ويده )) .
[أخرجه الترمذي والنسائي عن أبي هريرة ] .
يعني سلمت سمعة المسلمين من لسانه ويده .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
[التربية الاجتماعيه) : (الكلام البذئ]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم الأسرة :: عـــــالم حــــــــواء-
انتقل الى: